ما هو التصوف
اول باب من ابواب التصوف هو
الاسلام والشهادة و العمل باركان الاسلام كلها و اركان الايمان كلها
وان يكثر من دعاء سيدنا يوسف في سورة الفاطر الاية 101
فاطر السماوات والارض انت ولى فى الدنيا والاخره توفنى مسلما والحقنى بالصالحين
ثم ان يحاول ان يزيد علمة في القرأن و التفسير و الحديث وان يمعل بما عملة السابقون منه في علم التصوف
وان يجد شيخا ياخذ منة البيعة في الاسلام
عملا بقولة علية الصلاة والسلام
قال: مَنْ مات بغير إمام مات ميتة جاهلية
ويستحب في التصوف ان يكون الشيخ صاحب اجازة متسلسة الى الرسول الله كي يصح البيعة
وان يعمل المتصوف باول شروط التصوف وهو
التصوف الدخول في كل خلق سني والخروج من كل خلق دنى
قال الله جل جلالة في محكم اياتى عن رسول الله عليه الصلاة والسلام
(وإنك لعلى خلق عظيم)
وهو ماخوذ من كلام سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام عندما قال
"إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"
لهذا يجب على المتصوف ان يتمسك بخلاق رسول الله في تعاملة مع جميع الناس مسلمين و غير المسلمين وان يحاول ان
يفهم غير السلمين بشعائر الاسلام و سماحة الاسلام عسى ان يهديهم الله
وان يترك اصحاب السؤء و اصحاب اللهو و الغلو
وان يكون صادقا مع نفسة و مع اهلة و اصحابة و مع شيخية قدوة بسيدنا ابي بكر صديق
وان يكون حازما في امرة ولا يخذة في الحق لومة لائم اقتداء بسيدنا عمر
وان يكون ذو حياء و حشمة اقتداء بسيدنا عثمان بن عفان
و ان يكون مجاهدا و سيف من سيوف الله على الارض اقتداء بسيدنا علي بن ابي طالب
و باب الثاني من التصوف ان يعلم ان كل واجبات الاسلام تقع على كتفة ويحاول ان لا يفوتة صلاة ولا صيام و
يستحب ان يكثر صيامة و ان استطاع ان يصوم كل يوم اثنين و خميس
او اذا كان يصوم صوم سيدنا داود(صيام يوم و فطور يوم) علية وعلى نبينا الصلاة والسلام فلا باس علية و نهنئة بذلك
ثم الزكاة و الصدقة واتياء ذي القربى و ابن السبيل ومساعدة الارامل و الايتام
----------------
ثم يكون علية دوام ذكر (منفردا او جماعيا)حسب الحاجة المكان و الزمان
والذي هو سماع امر الله جل و على في اياتة المحكمات
وقال:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً (41) وَسَبِّحُوهُ بُكرَةً وَأَصِيلاً (42) [الأحزاب]
و قال الله – تعالى -:"فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ"
قال – عز وجل -:" وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ" [الأحزاب: 35].
وقال رسول الله صلى الله علية و سلم
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسير في طريق
مكة فمر على جبل يقال له جُمْدان فقال:" سيروا هذا جمدان، سبق المفرودن" قيل: وما المفردون؟ قال:" الذاكرون الله
كثيراً والذاكرات
----------------------------------
ثم اذا احب السلوك فأذا احب اعتكاف فلة ان يتقدى برسول الله في الاعتكاف في المساجد
، وهو من السُنن الثابتة بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى : (( وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ
عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ )) وعن عائشة رضي الله عنها : (( أن النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من
رمضان حتى توفاه الله عز وجل ، ثم اعتكف أزواجه من بعده )) [ متفق عليه ].
قال الإمام الزهري رحمه الله : (( عجباً للمسلمين ! تركوا الاعتكاف مع أن النبي صلى الله عليه وسلم ما تركه منذ
قدم المدينة حتى قبضه الله عز وجل )) .
------------------
اما عن الخلوة
فليست بواجبة و لكن مستحبة في التصوف و يكون اقلها عشرة ايام و اكثرها اربعون يوما
ويستحب الصيام في ايام الخلوة و التقشف في السحور و الفطور وان يحاول ان لا يكون في فطورة او سحورة تناول كل
ذي روح
و يجب ان يقيم الليالي بذكر الله و قرائة القرأن
وان يفرغ نفسة من هموم الدنيا و يتفرغ لله وحدة
--------------------
وعلى الصوفي ان يختم القران كل ما سنحت له الضروف
وان يسلم قلبة للمجاهدة والصبر و المراقبة و الافتقار الى الله تعالى
------------------
لا يوجد في التصوف ما يسمى بالوصل الى اليقين الذي تعفية من الصلاة و الصيام و اركان الاسلام
__________________
من حكم ابو اسحاق ابراهيم بن ادهم بن منصور من اعلام التصوف توفي سنة( هجرية)إعلم أنّك لن تنال درجة الصالحين حتى تجتاز ست عقبات أولاها: تغلق باب النعمة تفتح باب الشدة. والثانية: نغلق باب العز وتفتح باب الذل. والثالثة: تغلق باب الراحة وتفتح باب الجهد. والرابعة: تغلق باب النوم وتفتح باب السهر. والخامسة: تغلق باب الغنى وتفتح باب الفقر. والسادسة: تغلق باب الأمل وتفتح باب الاستعداد للموت