منتديات الشموخ

منتدى يختص بالكريمات الطبيعية والطب البديل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
ارجو من اعضاء وزوار ملتقى الاحباب الاحمدية زيارة المنتدى الجديد على الرابط التالي http://alsa3ed.com/vb/
شاطر | 
 

 مرض الملاريا وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن هاشم
المشرف العام
المشرف العام


عدد المساهمات: 228
نقاط: 475
تاريخ التسجيل: 18/12/2009

مُساهمةموضوع: مرض الملاريا وعلاجه   الأحد يناير 03, 2010 10:39 am

الملاريا



مرض طفيلي خطير ينتشر في جميع المناطق المدارية وكذلك شبه المدارية وتسميه بعض المناطق بالبرداء أو الثلث ، حيث أن الحمى تأتي كل ثالث يوم في بعض الطفيليا ، وتسبب الملاريا كائنات مجهريه تسمى " المتصورات " تنتقل للإنسان بواسطة أنثى البعوض المعروفة باسم " الانوفيليس " وعندما يصاب الإنسان بطفيلي الملاريا فإنه يعاني من نوبات من القشعريرة أو الرجفة والحمى .



وتقول الإحصاءات إنه يموت سنوياً من الناس ما بين مليونين إلى ثلاثة ملايين ، توجد أربعة أنواع من الملاريا ، كل منها يسببه نوع مختلف من المتصورات . وجميع الأنواع الأربعة من الأوليات ( كائنات مجهرية ) المسببة للملاريا وهى : المتصورة المنجلية ، والمتصورة النشيطة ، والمتصورة البيضوية ، والمتصورة الوبائية .


أعراض الملاريا :


تسبب جميع أنواع المتصورات قشعريرة دورية تصحبها حمى قد تصل درجة حرارة جسم المصاب فيها إلى أكثر من 41 م . وتسبب المتصورة المنجلية النشيطة والمتصورة البيضوية نوبات من القشعريرة والحمى تظهر على المصاب كل 48 ساعة بالتقريب . أما في حالة الإصابة بالمتصورة الوبائية فإن القشعريرة الوحمى تتكرران كل 72 ساعة أي ثالث يوم ، ولذا سمي هذا النوع من الإصابة " بالثلث " وكان هذا النوع منتشر في منطقة جازان .


تستمر نوبة القشعريرة والحمى لمدة ساعتين وربما أكثر ويصاحبها ذلك عادة صداع وألم في العضلات وغثيان وبعد كل نوبة يصاب المريض بعرق . مما يسبب انخفاضأ في درجة حرارة الجسم إلى المعدل الطبيعي . وعادة فإن المريض يشعر بالتحسن بين كل نوبة وأخرى ولكنه يصاب بالضعف وفقر الدم . أن اخطر أنواع الملاريا هو الذي تسببه المتصورة المنجلية .


حيث يزداد المريض ضعفاً مع كل نوبة من القشعريرة والحمى ، وكثير من المرضى الذين لا تتوفر لديهم وسائل العلاج يموتون . أما في حالة المتصورة النشيطة والمتصورة البيضوية والمتصورة الوبائية فإن نوبات القشعريرة والحمى تخف في كل مرة وأخيراً تتوقف دون علاج . غير أنه في حالتي المتصورة البيضوية والنشيطة فقد تعود الأعراض إلى الظهور مرة ثانية بعد مدة طويلة من تماثل للشفاء ظاهرياً .


كيفية انتشار مرض الملاريا :


هناك دورة لحياة المتصورة تتكون من ثلاث مراحل أساسية . تتم المرحلة الأولى داخل جسم بعوضة الانوفيليس ، بينما تتم المرحلتان الثانية والثالثة في جسم الإنسان ، وتبدأ المرحلة الأولى عندما تلسع البعوضة شخصاً مصاباً بالملاريا حيث تدخل المتصورة جسم البعوضة من خلال مصها لدم الشخص المصاب ، حيث تتكاثر في خلايا جدار المعدة ثم تأخذ الصغار طريقها إلى لعاب البعوضة .تبدأ المرحلة الثانية بعد أن تلسع البعوضة شخصاً آخر غير مصاب ، فتخرج المتصورات مع لعاب البعوضة وتدخل دم ذلك الشخص ، وتنتقل المتصورات إلى كبده ، حيث تتكاثر وتكون كتلاً من الطفيليات . وبعد حضانة عدة أيام تنفجر هذه الكتل الطفيلية وتطلق متصورات جديدة .


وفي المرحلة الثالثة تهاجم كل متصورة أحدى خلايا الدم الحمراء المصابة وتطلق أعداداً كبيرة من المتصورات ، وهذه بدورها تهاجم مزيداً ومزيداً من خلايا الدم الحمراء ، وتستمر هذه الدورة المشتملة على الغزو ثم التكاثر ، ثم تنفجر خلايا الدم الحمراء مسببة النوبات الدورية من القشعريرة والحمى التي تتميز بها الملاريا دون غيرها وتحدث النوبات في كل مرة تنفجر فيها خلايا الدم الحمراء ، وتنمو بعض المتصورات في دم الإنسان وتتكاثر في جسم البعوضة ، وهذه تدخل جسم البعوضة عندما تلسع البعوضة شخصاً مصاباً ثم تبدأ حياتها مرة أخرى .



كيفية تشخيص الملاريا :


تشخص الملاريا من خلال التعرف على المتصورات في عينة من الدم الخاص بالمريض .


وسائل العلاج والوقاية من الملاريا : هناك عدة وسائل للعلاج الملاريا وهي أما العلاج بالأدوية المشيدة المضادة للملاريا مثل الكلوركوين ، ولكن بعض أنواع المتصورات المنجلية تقاوم هذا العلاج مما حدا العلماء إلى تطوير أدوية جديدة للتغلب على هذه المشكلة ،


وهناك أدوية عشبية لعلاج هذا المرض ومن هذه الأدوية الأتي :



الكينا Cinchona :

الكينا شجرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى 25 متراً لها لحاء محمر وأوراق كبيرة يبلغ طولها حوالي 50 سم ، والموطن الأصلي لنبات الكينا المناطق الجبلية المدارية في أمريكا الجنوبية وخاصة البيرو وتزرع حالياً في الهند وجاوه وبعض البلاد الأفريقية ، ويجب أن نفرق بين هذا النبات وبين النبات الذي يزرع في السعودية تحت اسم الكينا أو الكافور ، حيث لا توجد أي علاقة بين النباتين .

والجزء المستخدم من النبات هو القشور .

ويعرف النبات علمياً باسم Cinchna officinalis تحتوي الكينا على قلويدات كوينوليه ، وأهم قلويدات الأندول ، ومن أهم مركباتها سيكونامين ، كما تحتو على جليكوزيدات ثلاثية التتربين مرة وحمض العفص وحمض الكينين . ومن أهم استعمالات قشور الكينا أنها مضادة للملاريا ، ويوجد منها علاج على هيئة مستحضر يسمى ريزوكين ، كما أنها مضادة للتشنج ومضادة للجراثيم وقابضة وتخفض الحمى ومقوية وفاتحة للشهية ، وقد استخدم مركب الكينين كعلاج للملاريا بديلاً للمستحضر الكيميائي كلوروكين .



الشيح الصيني Chinese worm wood :


الشيح الصيني نبات معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ، أ,راقه خضراء ريشية مغطاة بشعيرات دقيقة يعرف علمياً باسم Artemisia annua والجزء المستعمل من النبات جميع الأجزاء . الموطن الأصلي لنبات الصين واليابان وكوريا وروسيا . ويزرع على نطاق واسع في مركبات البوتامين ، وبيتابروبونين ، كما يحتوى على لاكتون تربين أحادي نصفي ارتيميسينين ، كما يحتوي على فيتامين (أ) ، يستخدم نبات الشيح الصيني على نطاق واسع لعلاج الملاريا ومخفض للحمى ومضاد حيوي جيد ، ويعد مركب الارتيميسينين هو المركب المؤول عن علاج الملاريا وخاصة بعد الدراسات الإكلينيكية التي تمت على هذا المركب حيث ثبت فعاليته بنسبة 90% وأنه أكثر نجاحاً من علاج الكلوروكين .



كيراتا Chiretta :


وهو عشب حولي يصل ارتفاعه إلى متر ، له ,أراق ناعمة ، وأزهار خضراء باهتة مشوبة بالأرجواني يعرف علمياً باسم Swertia chirata . الموطن الأصلي لهذا النبات شمالي الهند والنيبال ، وبنمو برياً في جميع أنحاء تلك البلدان وعلى ارتفاعات شاهقة . الجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه الهوائية . يحتوي النبات على زانثونات واريدوبييدات وأهم مركباتها الأماروجنتين ، وقويدات وفلافونيدات . يستعمل النبات على نطاق واسع لعلاج الملاريا ، حيث أثبتت الدراسات أن مركبات الزانثونات مضادة للملاريا وتحمي أيضاً من السل . كما أن هذا النبات من الباتات الواقي للكبد ، ويستعمل النبات كمادة مرة مقوية وتنبه الشهية وتخفف آلام المعدة كما تخفض درجة الحرارة الناتجة من الحمى .


الكرفس Celery :


نبات ثنائي الحول له ساق محززة ومضلعة وأوراق لماعة وأزهار صغيرة ، يصل ارتفاع النبات إلى 50 سم . يعرف الكرفس علمياً باسم celery gravelolens والجزء المستخدم منه جميع أجزاء النبات بما في ذلك زيت البذور . الموطن الأصلي له ، أوربا بشكل عام .



المكونات الكيمائية لنبات الكرفس :


يحتوي على زيت سيلنين ، كما يحتوي على كومارينات وفورانوكومارينات ( بيرغابتين ) وكذلك فلافونيدات ( ابنين ) . استخدم الكرفس من مدة طويلة كعلاج وكخضار مشهور ، وأهم تأثيراته مضاد للروماتيزم ومضاد للتشنج وخافض للحمى ، ومدر للبول ، وخافض لضغط الدم وطارد للريح . وقد أثبتت الدراسات التي أجريت في ألمانيا أن للزيت الطيار تأثيراً مهدئاً على الجهاز العصبي المركزي . وطريقة استعمال الكرفس لعلاج الملاريا هو أخذ مقدار كاف من الأوراق وعصرها ، ويشرب منه مقدار فنجان قهوة 50 سم وذلك ثلاث مرات كل يوم ، قبل موعد النوبة المعروفة بثلاثة أيام ، ويستمر المريض في شرب العصير ثلاثة أيام أخرى بعد انتهاء النوبة وزوال الحرارة .


الليمون الحامض الناضج Lemon :


الكل يعرف الليمون وسبق الحديث عنه بالتفصيل في موضع آخر ، ولكونه يحتوي على فيتامينات ومعادن وأحماض ، وهذه المواد معروفة في مكافحة الأمراض ، ولعلاج الملاريا بالليمون يتناول المصاب في اليوم الأول نصف ليمونة حامضية ، وفي اليوم الثاني ليمونة كاملة ، وفي اليوم الثالث ليمونة ونصف وهكذا ثم بعد ذلك يخفض الكمية كما بدأها أول مرة .


الوقاية من الملاريا :


- يجب على الأشخاص الذين يخططون للسفر إلى مناطق موبوءة بالملاريا أن يطلبوا من الطبيب صرف علاج يمكنهم تناوله قبل السفر وفي أثناء أقامتهم في تلك الأماكن ، وكذلك بعد عودتهم لكي يتفادوا الإصابة بالمرض .

- يجب مكافحة البعوض في المناطق التي يوجد فيها ذلك النوع الناقل للملاريا ، وذلك عن طريق الرش بالمبيدات وردم المستنقعات التي يتكاثر فيها البعوض .

- يجب استخدام الناموسيات في الأماكن التي يتكاثر فيها البعوض ، ما توضع على شبابيك المنازل ستائر من السلك لمنع دخول الحشرات إلى المنزل .


وفي عام 1993 م منحت منظمة الصحة العالمية البراءة القانونية لاستخدام لقاح يساعد على استئصال الملاريا ، وكان قد طور هذا اللقاح العالم الكولومبي / مانويل باتاريو .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العشاب
مراقب
مراقب


عدد المساهمات: 247
نقاط: 416
تاريخ التسجيل: 20/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: مرض الملاريا وعلاجه   الإثنين يناير 04, 2010 5:07 am

بارك الله فيك شكرا لك على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مرض الملاريا وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشموخ ::  :: -